فاعلية نموذج تدريسى قائم على نظرية تريز TRIZ فى تنمية التفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية -جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى قياس مدى فاعلية نموذج تدريسى قائم على نظرية تريز TRIZ  فى تنمية التفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق الغرض من هذا البحث تکونت عينة البحث من (60) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الصفا الابتدائية المشترکة ومدرسة الإمام محمـد عبده الابتدائية المشترکة في العام الدراسي ( 2017-2018) حيث اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة من بين الفصول الدراسية في المدرستين المذکورتين حيث تحتوي کل مدرسة على 3 فصول للصف الساس الابتدائي، وقد تم اختيار المدرسة بالطريقة القصدية؛ ( لاحتوائها على غرفتين حاسب آلى وکذلک لحصول المدرسة على الجودة ويتوفر بالمدرسة شاشات عرض وسبورة ذکية داخل کل فصل ) ، وتکونت عينة البحث من فصلين ، وهما (6/1) ، (6/3) ثم تم تقسيمهما إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وتدرس الرياضيات باستخدام النموذج التدريسي المقترح الذي يهدف إلى تنمية مهارات التفکير الرياضي (الاستقراء، الاستنتاج، التفکير المنطقي، التعبير بالرموز، النمذجة، التخمين ) وهي فصل (6/3) بمدرسة الصفا الابتدائية المشترکة، ومجموعة ضابطة وتدرس الرياضيات بالطريقة التقليدية (6/1) بمدرسة الإمام محمـد عبده الابتدائية المشترکة، ولتحليل النتائج احصائياً استخدم الباحث اختبار "ت" "t" Test للمجموعات المستقلة المتساوية العدد عند مستوى دلالة ( 0.01 (α ≤  بواسطة الحزمة الإحصائية المعروفة اختصاراً بـ Spss.V.20 ، وتوصلت النتائج إلى الأثر الايجابي للنموذج التدريسي المقترح في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدي المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة .
  .
 

الكلمات الرئيسية