فاعلية استخدام استراتيجية خرائط التفکير القائمة على الدمج في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارتي علاقة الکل بالجزء ومهارة المقارنة أو المقابلة والميل نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلى :
1- تقديم قائمة  لمهارة علاقة الکل بالجزء ومهارة المقارنة أو المقابلة  فى مادة الدراسات الإجتماعية والواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
2- تقديم استراتيجية خرائط التفکير القائمة على الدمج لتدريس الدراسات الإجتماعية يمکن لمخططى ومطورى الدراسات الإجتماعية من الإفادة منها فى تنمية ميول تلاميذ المرحلة الابتدائية نحومادة الدراسات الإجتماعية .
  واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى ، وقامت بإعداد قائمة لمهارة علاقة الکل بالجزء ومهارة المقارنة أو المقابلة اللازم توافرها فى مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية ، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم توافر مهارة علاقة الکل بالجزء ومهارة المقارنة أو المقابلة فى منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الخامس الابتدائى إلا بدرجة ضئيلة مما أدى إلى عدم ميل تلاميذ الصف الخامس الابتدائى نحو المادة ..

الكلمات الرئيسية