تصميم نموذج مقترح لإنتاج بيئات تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد قائمة على استراتيجية التلعيب لتنمية مهارات حل المشکلات البرمجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصميم نموذج مقترح لتصميم وإنتاج بيئة افتراضية تعليمية ثلاثية الأبعاد قائمة على استراتيجية التلعيب لتنمية مهارات حل المشکلات البرمجية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم, وتکونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الفرقة الأولى بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد, وتم تقسيمها إلى مجموعتين: المجموعة الأولى بلغ عددهم (30) طالب وتدرس مهارات حل المشکلات البرمجية باستخدام النموذج المقترح، والمجموعة الثانية بلغ عددهم (30) طالب وتدرس مهارات حل المشکلات البرمجية بالطريقة التقليدية، وتم إعداد أدوات البحث والتأکد من صدقها وثباتها وهى اختبار حل المشکلات البرمجية, وتم تنفيذ تجربة البحث وتطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً ومعالجة البيانات إحصائياً للتحقق من صحة الفروض، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية النموذج المقترح لتصميم وإنتاج البيئة الافتراضية التعليمية ثلاثية الأبعاد القائمة على استراتيجية التلعيب فى تنمية مهارات حل المشکلات البرمجية