أثر استخدام استراتيجية دراسة الدرس المصغر Microteaching Lesson Study(MLS) في المعرفة التربوية لمحتوى التخصص، والشعور بالکفاءة الذاتية، ومهارات التدريس لدى الطلاب المعلمين فى شعبة الرياضيات باللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحاضر إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية دراسة الدرس المصغر Microteaching Lesson Study (MLS)  فى تنمية المعرفة التربوية لمحتوى التخصص، والشعور بالکفاءة الذاتية، ومهارات التدريس لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الثانية شعبة الرياضيات باللغة الإنجليزية فى العام الدراسى (2017-2018)؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذا المجموعتين التجريبيتين؛ حيث تکونت کل مجموعة من (30 طالبًا وطالبة)، واعتمد البحث على ثلاث أدوات؛ هي: اختبار المعرفة التربوية لمحتوى التخصص، ومقياس الکفاءة الذاتية، واستئمارة ملاحظة مهارات التدريس، واُستخدم فى المعالجة الإحصائية للبيانات اختبار t للمتوسطات المرتبطة، واختبار t  للمتوسطات المستقلة، ومربع إيتا، وأظهرت النتائج ما يأتى:
-       لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات العينة التجريبية الأولى في التطبيقين: القبلى، والبعدى؛ لاختبار PCK ککل، وکذا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في البعدين: (KCC)، و(KCT) للاختبار؛ ولکن هناک فرقًا ذا دلالة إحصائية في البعد (KCS).
-       هناک فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات العينة التجريبية الثانية في التطبيقين: القبلى، والبعدى؛ لاختبار PCK ککل؛ لصالح التطبيق البعدى، وکذا هناک فروق ذات دلالة إحصائية في البعدين: (KCC)، و (KCS)؛ ولکن لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في البعد (KCT).
-       التباين فى اختبار PCK ککل بين درجات التطبيقين: القبلى، والبعدى للمجموعة التجريبية الثانية؛ بلغ (0.378)؛ وهو ما يدل على حجم تأثير کبير، يُعزى لاستخدام استراتيجية MLS مع العينة التجريبية الثانية.
-       لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى العينتين التجريبيتين: الأولى، والثانية؛ فى التطبيق البعدى لاختبار PCK ککل، ولکل بعد من أبعاده: (KCC)، و(KCS)، و (KCT).
-       يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات العينتين التجريبيتين: الأولى، والثانية فى التطبيقين: القبلى، والبعدى لمقياس الشعور بالکفاءة الذاتية ککل، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأبعاد الآتية: تضمين التلاميذ فى الموقف التعليمى، والممارسات التعليمية، وإدارة الصف؛ وذلک بالنسبة للعينتين التجريبيتين.
-       التباين فى مقياس الشعور بالکفاءة الذاتية بين درجات التطبيقين: القبلى، والبعدى للمجموعة التجريبية الأولى، وکذا المجموعة التجربيبة الثانية؛ بلغ (0.571)، و(0.493) على الترتيب؛ وهو ما يدل على حجم تأثير کبير، يُعزى لاستخدام استراتيجية MLS مع العينتين التجريبيتين: الأولى، والثانية.
-       يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات العينتين التجريبيتين فى التطبيق البعدى لمقياس الشعور بالکفاءة الذاتية ککل، ولبُعدى: تضمين الطلاب فى الموقف التعليمى، وإدارة الصف، ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في بُعد ممارسات التعليم، والتعلم.
-       هناک فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات العينتين التجريبيتين: الأولى، والثانية؛ فى التطبيق البعدى لاستئمارة ملاحظة مهارات التدريس ککل، وهناک - أيضًا - فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد: التهيئة للدرس، والوضوح، والتفاعل، والغلق بالنسبة للعينة التجريبية الأولى، أما بالنسبة للعينة التجريبية الثانية فتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد: التهيئة للدرس، والوضوح، والتفاعل ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في بُعد الغلق.
-       التباين فى استئمارة ملاحظة مهارات التدريس بين درجات التطبيقين: القبلى، والبعدى للعينتين التجريبيتين: الأولى، والثانية؛ بلغ (0.690)، و(0.601) على الترتيب؛ وهو ما يدل على حجم تأثير کبير، يُعزى لاستخدام استراتيجية MLS مع العينتين التجريبيتين: الأولى، والثانية.
-        لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات العينتين التجريبيتين؛ فى التطبيق البعدى لاستئمارة ملاحظة مهارات التدريس ککل، ولکل بعد من أبعادها: التهيئة للدرس، والوضوح، والتفاعل، والغلق.
 

الكلمات الرئيسية