أثر استخدام نموذج مکارثي (4MAT) في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

موجه رياضيات بإدارة شرق التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر استخدام نموذج مکارثي (4MAT) في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد اختبار مهارات التفکير المستقبلي في مادة الرياضيات وقد شمل خمس مهارات رئيسة (الاستنتاج، التنبؤ، التخيل، التوقع، حل المشکلات المستقبلية)، ثم قامت الباحثة بعمل تجربة استطلاعية للتأکد من مؤشرات الصدق والثبات لأداة القياس، وقد تم تطبيق أداة القياس قبليًا خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017/2018 على عينة البحث والتي تکونت من (86) تلميذًا وتلميذة من طلاب الصف السادس الابتدائي تم توزيعهم إلى مجموعتين (تجريبية، وضابطة)، ثم تم تدريس وحدتي "الهندسة والقياس والاحصاء والاحتمال" للمجموعة التجريبية بواسطة نموذج مکارثي (4MAT)، بينما تم التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، کما أعيد تطبيق أداة القياس على کلا المجموعتين بعديًا، ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المستقبلي لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، کما تم حساب حجم التأثير بدلالة (η2) لقيم (ت) الدالة بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المستقبلي وکانت مؤشرات حجم التأثير من النوع الکبير. الکلمات المفتاحية: نموذج مکارثي (4MAT)، التفکير المستقبلي.