نمذجة العلاقات السببية بين السلوک التوکيدى وفعالية الذات الأکاديمية والتوجهات الدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة بورسعيد

المستخلص

أستهدفت الدراسة الحالية الکشف عن طبيعة وإتجاهات العلاقات المتبادلة بين السلوک التوکيدى وفعالية الذات الأکاديمية والتوجهات الدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة فى ضوء النموذج البنائى بإستخدام تحليل المسارات بين متغيرات الدراسة الحالية ، وتکونت العينة النهائية للدراسة من (250) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية العامة(الصف الأول الثانوى) لعام 2017-2018 م . وإستخدمت الدراسة الأدوات التالية :مقياس السلوک التوکيدى (إعداد الباحثة) ،مقياس فعالية الذات الأکاديمية( إعداد الباحثة) ،مقياس التوجهات الدافعية إعداد( - cain( 2008تقنين وتعريب أبو هاشم(2010) ،وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1-  وجود تأثيراً مباشراً سلبياً دال إحصائياً للإيجابية فى العلاقات الإجتماعية على بُعد التوجهات الدافعية الداخلية.
2-  وجود تأثيراً مباشراً سلبياً دال إحصائياً للإيجابية فى العلاقات الإجتماعية على بُعد التوجهات الدافعية الخارجية  .
3-  وجود تأثيراً مباشراً سلبياً دال إحصائياً للإيجابية فى العلاقات الإجتماعية على فعالية الذات الأکاديمية  .
4-  لا يوجد تأثيراً مباشراً دال إحصائياً للقدرة على طلب المساعدة على بُعد التوجهات الدافعية الداخلية.
5-  لا يوجد تأثيراً مباشراً دال إحصائياً للقدرة على طلب المساعدة على بُعد التوجهات الدافعية الخارجية.
6-  وجود تأثيراً مباشراً سالباً دال إحصائياً لطلب المساعدة على فعالية الذات الأکاديمية.
7-  لا يوجد تأثيراً مباشراً دال إحصائياً للدفاع عن النفس على بُعد التوجهات الدافعية الداخلية.
8-  لايوجد تأثيراً مباشراً دال إحصائياً للدفاع عن النفس على بُعد التوجهات الدافعية الخارجية.
9-  وجود تأثيراً مباشراً موجباً دال إحصائياً للدفاع عن النفس على فعالية الذات الأکاديمية.
10-  وجود تأثيراً مباشراً سلبياً دال إحصائياً للتوجهات الدافعية الداخلية على فعالية الذات الأکاديمية 
11-    لا يوجد تأثيراً مباشراً دال إحصائياً للتوجهات الدافعية الخارجية على فعالية الذات الأکاديمية .
 
 
 

الكلمات الرئيسية