فاعلية موقع قائم على المتاحف الافتراضية في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى: التحقق من فاعلية موقع قائم على المتاحف الافتراضية في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة ببعض مهارات التفكير التاريخي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي والتي يمكن تنميتها في ضوء موقع المتحف الافتراضي، وتصميم موقع متحف افتراضي، ودليل للمعلم لاستخدام الموقع، واختبار مهارات التفكير التاريخي بوحدة حضارة مصر القديمة في مادة التاريخ.

وتكونت عينة البحث من (62) طالبًا مقسمة إلى (32) طالبًا بالمجموعة التجريبية، و(30) طالبًا بالمجموعة الضابطة، وتم تطبيق أدوات البحث خلال الفصل الدراسي الأول من العام 2023/ 2024م، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي لإعداد قائمة مهارات التفكير التاريخي، والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين.

وتوصل البحث الحالي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.001) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي ومهاراته الفرعية لصالح طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية: المتاحف الافتراضية- مهارات التفكير التاريخي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية