فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية العقل في تنمية اللغة البراجماتية لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا زارعي القوقعة الالكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تنمية اللغة البراجماتية لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا زارعي القوقعة الالكترونية بالمرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (9) تلاميذ معاقين سمعيًا زارعي القوقعة الالكترونية بمدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية بمحافظة بورسعيد، وتراوحت أعمارهم ما بين (12:10) عامًا، بمتوسط (10,77)، وانحراف معياري (83,.)، ويتراوح ذكائهم ما بين( 80: 92) بمتوسط (84,66 )، وانحراف معياري (4,18) على اختبار ستانفورد بنيه الصورة الخامسة، وتتراوح درجات الفقدان السمعي ما بين(51: 67)، بواقع (5) من الذكور، و(4) من الإناث، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي للمجموعة الواحدة ذو القياسين القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المهارات اللغوية (إعداد نجلاء طلحة، 2022)، واختبار اللغة البراجماتية (إعداد الباحثة)، وبرنامج تنمية اللغة البراجماتية (إعداد الباحثة)، وبناء كتيب للمُتدرب، ودليل للمُدرب، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على اختبار اللغة البراجماتية بمهاراته (اللغة غير اللفظية أثناء الحوار، اللغة اللفظية أثناء الحوار، قواعد تنظيم المحادثة، استخدام اللغة للتواصل الاجتماعي، والمهارات ككل) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على اختبار اللغة البراجماتية بمهاراته (اللغة غير اللفظية أثناء الحوار، اللغة اللفظية أثناء الحوار، قواعد تنظيم المحادثة، استخدام اللغة للتواصل الاجتماعي، والمهارات ككل) في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات المفتاحية: التلاميذ المعاقين سمعيًا زارعي القوقعة الالكترونية- اللغة البراجماتية- نظرية العقل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية