استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية التعلم الاجتماعي لعلاج صعوبات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلى تدريس التحدث لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي باستخدام استراتيجية لعب الأدوار قائمة على نظرية التعلم الاجتماعي ؛ وذلك لعلاج صعوبات التحدث، وتكونت عينة الدراسة من (40) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، بمدرسة الشيماء الابتدائية ، و مدرسة الشهيد محمود مندور الابتدائية المعتمدة ،مقسمين إلى مجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:اختبار تشخيصي لتحديد صعوبات التحدث ، قائمة بصعوبات التحدث المراد علاجها ، بطاقة قياس أداء صعوبات التحدث.(إعداد الباحثة)

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجة لعب الأدوار في ضوء نظرية التعلم الاجتماعي ،والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في القياس البعدى لأبعاد بطاقة قياس أداء صعوبات التحدث والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، للصعوبات الأتية (صعوبات متعلقة بالجانب الصوتي ، صعوبات متعلقة بالتواصل الملمحي ، الصعوبات التنظيمية، الصعوبات الأسلوبية) لصالح درجات المجموعة التجريبية.



الكلمات المفتاحية:( استراتيجية مقترحة، نظرية التعلم الاجتماعي ،صعوبات التحدث)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية