فاعلية التدريب القائم علي مهارات الحكمة الإختبارية في تنمية القدرة علي إتخاذ القرار لدي الطلاب ذوي قلق إختبار البابل شيت بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

إستهدفت الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية التدريب القائم علي مهارات الحكمة الإختبارية في تنمية القدرة علي إتخاذ القرار لدي الطلاب ذوي قلق إختبار البابل شيت بكلية التربية ، وتكونت عينة الدراسة من (34 ) طالبا وطالبة بكلية التربية ببورسعيد ، وتم تقسيم أفراد العينة الي مجموعتين بالتعيين العشوائي ، حيث تتكون المجموعة التجريبية من (18 ) طالبا و طالبة ، و المجموعة الضابطة تتكون من (16) طالبا و طالبة ، وتتراوح أعمرهم بين (19-20) عاما ، و إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه تجريبي ، و تمثلت أدوات الدراسة في إختبار القدرة علي إتخاذ القرار إعداد رشا الطواشليمي (2014) ، و مقياس قلق إختبار البابل شيت (إعداد الباحثة) ، كما تم بناء برنامج تدريبي قائم علي إستراتيجيات الحكمة الإختبارية لتنمية القدرة علي إتخاذ القرار .

وتوصلت نتائج الدراسة الي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد (عينة البحث) في القياسين القبلي و البعدي علي إختبار القدرة علي إتخاذ القرار ومهارات الفرعية لصالح القياس البعدي ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية و درجات المجموعة الضابطة في االقياس البعدي لإختبار القدرة علي إتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية