هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء آراء معلمي ومعلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية في مدارس مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، واتبعت الدراسة المنهج النوعي بأسلوب دراسة الحالة، وجمعت البيانات باستخدام أداة المقابلة الفردية شبه المقننة، حيث أجريت المقابلة مع(11) من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية، وأشارت النتائج إلى أن توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم يسهم في جودة التعليم، وتعزيز فعالية التعلم، والتفاعل والمشاركة، ودعم المعلمين وتخفيف الأعباء، وتحسين القدرة على التقييم والمتابعة، كما كشفت الدراسة عن متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم التي تمثلت في: متطلبات فنية وتقنية، ومتطلبات بشرية، ومتطلبات مالية وإدارية، وتطوير الموارد التعليمية، والدعم الفني والأمني، كما كشفت النتائج عن تحديات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم التي تمثلت في: التحديات التقنية والبنية التحتية، والتحديات المهنية والبشرية، والتحديات المادية والإدارية، والتحديات الثقافية والأخلاقية، وقدمت الدراسة عدة توصيات منها: توفير برامج تدريبية دورية للمعلمين تهدف إلى تطوير مهاراتهم في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم.
الكلمات المفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعي، المرحلة الثانوية.
AL Samamra, Basem. (2025). استقصاء آراء معلمي ومعلمات اللغة العربية في مدارس مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 51(51), 650-674. doi: 10.21608/jftp.2025.364729.1462
MLA
Basem AL Samamra. "استقصاء آراء معلمي ومعلمات اللغة العربية في مدارس مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 51, 51, 2025, 650-674. doi: 10.21608/jftp.2025.364729.1462
HARVARD
AL Samamra, Basem. (2025). 'استقصاء آراء معلمي ومعلمات اللغة العربية في مدارس مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 51(51), pp. 650-674. doi: 10.21608/jftp.2025.364729.1462
VANCOUVER
AL Samamra, Basem. استقصاء آراء معلمي ومعلمات اللغة العربية في مدارس مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2025; 51(51): 650-674. doi: 10.21608/jftp.2025.364729.1462