الانفصال الأخلاقي وعلاقته بالسلوك المضاد للمجتمع لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية النربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين آليات الانفصال الأخلاقي والسلوك المضاد للمجتمع لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بواقع (156) من الذكور و (244) من الإناث ، وذلك بمتوسط (16.504 )، وانحراف معياري(0.431 ) ، وتراوحت أعمارهم بين ( 16-18) عام، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس السلوك المضاد للمجتمع( إعداد الباحثة ) ، ومقياس الانفصال الأخلاقي ( إعداد الباحثة) ، وأسفرت النتائج عن التالي: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوي ( 0.01 ) بين بُعد السلوك العنادي وكلٍ من الآليات التالية ( التبرير الأخلاقي - نشر المسئولية -التجريد الإنساني - تشويه العواقب ) ، ولا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين بُعد السلوك العنادي وآليتي (التهذيب اللفظي – المقارنة الملائمة) ،ولا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين بُعد السلوك الاندفاعي وكلٍ من الآليات التالية (التبرير الأخلاقي - التهذيب اللفظي - التجريد الإنساني - تشويه العواقب ) ، و توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05 ) و(0.01) بين بُعد السلوك الاندفاعي وآليتي( نشر المسئولية - المقارنة الملائمة ) ، ولا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين بُعد السلوك التنمري وكلٍ من الآليات التالية( التبرير الأخلاقي - نشر المسئولية - التهذيب اللفظي ) ، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوي (0.05 ) و(0.01) بين بُعد السلوك التنمري و كلٍ من الآليات التالية ( المقارنة الملائمة - تشوية العواقب - التجريد الإنساني ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية