المستخلص : الهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الجامعة الريادية في تعزيز ثقافة العمل الحر لدى الطالب الجامعي ، مع وضع عدد من المقترحات لتعزيز تلك الأدوار ،وتم استخدام المنهج الوصفي وذلك لتناسبه مع طبيعة البحث الحالية وذلك لوصف الأدوار المختلفة للجامعات الريادية ودورها الحيوي في تعزيز ثقافة العمل الحر لدى الطالب الجامعي ،ه والتعرف على ماهية ثقافة العمل الحر والعوامل المؤثرة في تشكيل تلك الثقافة وتوصل البحث إلى أنه لكي تؤدي الجامعة هذا الدور بحيوية لابد من توفير بيئة تعليمية تشجع على الريادة والابتكار وتقديم الأدوات والمعرفة اللازمة للطلاب كي يصبحوا رواد أعمال ناجحين ، وذلك من خلال إدماج مناهج ريادة الأعمال في البرامج الأكاديمية ، وتشجيع الابتكار والابداع وحل المشكلات ، وكذلك توفير الحاضنات والمسرعات ، وإقامة عدد من الورش التدريبية والدورات العملية ، وإقامة شراكات مع مجتمع الأعمال ، ودعم المبادرات الطلابية والمسابقات الريادية ، وتوفير منصات الإرشاد والتوجيه ، وغرس ثقافة الاستقلالية وتحمل المخاطر .
القصبي, راشد, دميان, جورجيت, ماهر, محمد, & Ali, Basma. (2025). دور الجامعة الريادية في تعزيز ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الجامعي. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 51(51), 194-233. doi: 10.21608/jftp.2025.340128.1444
MLA
راشد القصبي; جورجيت دميان; محمد ماهر; Basma Ali. "دور الجامعة الريادية في تعزيز ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الجامعي", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 51, 51, 2025, 194-233. doi: 10.21608/jftp.2025.340128.1444
HARVARD
القصبي, راشد, دميان, جورجيت, ماهر, محمد, Ali, Basma. (2025). 'دور الجامعة الريادية في تعزيز ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الجامعي', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 51(51), pp. 194-233. doi: 10.21608/jftp.2025.340128.1444
VANCOUVER
القصبي, راشد, دميان, جورجيت, ماهر, محمد, Ali, Basma. دور الجامعة الريادية في تعزيز ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الجامعي. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2025; 51(51): 194-233. doi: 10.21608/jftp.2025.340128.1444