الإسهام النسبي لرأس المال النفسي والرشاقة المعرفية في التنبؤ بالكفاءة المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية – جامعة المنصورة

2 كلية التربية- جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إمكانيَّة التنبؤ بالكفاءة المهنيَّة كمتغير تابع من خلال رأس المال النفسي والرشاقة المعرفيَّة كمتغيرين مستقلين، والكشف عن الفروق في متغيرات البحث تبعًا للتخصص الأكاديمي، وسنوات الخبرة، تكوَّنت عينة البحث من (613) معلمًا ومعلمة بالمرحلة الابتدائيَّة بإدارة شرق كفر الشيخ التعليميَّة، (246) معلمًا، (367) معلمة، بالعام الدراسي (2024-2025م)، تراوحت أعمارهم الزمنيَّة ما بين (28,64-42,82) عامًا، بمتوسط عمر زمني قدره (35,73) عامًا، وانحراف معياري قدره (±1,33) عامًا، واعتمد البحث المنهج الوصفي، اشتملت أدوات البحث على مقياس رأس المال النفسي ــ إعداد: أبو المعاطي (2018)، ومقياس الرشاقة المعرفيَّة، ومقياس الكفاءة المهنيَّة (إعداد الباحثيْن). توصَّل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: تُوجد علاقةٌ موجبةٌ بين كلٍّ من: رأس المال النفسي والرشاقة المعرفيَّة والكفاءة المهنيَّة، وإمكانية التنبؤ بالكفاءة المهنيَّة من خلال رأس المال النفسي والرشاقة المعرفيَّة لدى مُعلمي المرحلة الابتدائيَّة، وعدم وجود فروق في رأس المال النفسي والرشاقة المعرفيَّة والكفاءة المهنيَّة تُعزى للتخصص الأكاديمي، بينما تُوجد فروقٌ تبعًا لسنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي سنوات الخبرة الأعلى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية