قياس أثر البرنامج القرائي المطور 2.0 لتنمية فهم المقروء لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية - جامعة بورسهيد

3 كلية التربية ،جامعة بورسعيد

المستخلص

قياس أثر البرنامج القرائي المطور 2.0 لتنمية فهم المقروء

لتلاميذ للصف الرابع الابتدائي

يهدف البحث الحالي إلى قياس أثر البرنامج القرائي المطور 2.0 لتنمية فهم المقروء لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي. اتبع البحث الحالي التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة والقياسين القبلي والبعدي حيث تم تطبيق أداة البحث قبليًّا وبعديًّا لقياس أثر البرنامج. تكونت عينة البحث من (64) تلميذًا بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة الرسالة الحديثة للغات بمحافظة بورسعيد. شملت أدوات البحث اختبار مهارات فهم المقروء. وقد توصلت نتائج البحث إلى أنه "لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار فهم المقروء للبرنامج القرائي المطور 2.0 لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على عدم فاعلية البرنامج القرائي المطور 2.0 في تنمية مهارات فهم القروء. وتشير نتيجة البحث إلى عدم فاعلية البرنامج القرائي المطور 2.0 في تنمية مهارات فهم المقروء لطلاب الصف الرابع الابتدائي وقد تعزي الباحثة تلك النتيجة لضعف الاأشطة المتعلقة بمهارات فهم المقروء وقلة الوقت المتاح لتنفيذ الأنشطة الإضافية بالإضافة إلى قلة عدد النصوص القرائية المتضمنة في البرنامج القرائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية