أثر استخدام الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات لتنمية مهارة التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

2 کلية التربية - جامعة بورسعيد

3 کلية التربية - جامعة بورسهيد

4 كلية التربيةو جامعة بورسعيد

المستخلص

الهدف: هدف البحث تنمية مهارات التحدث في ضوء الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات.

العينة: بعض الدارسات للغة العربية الناطقات بغيرها بدولة زيمبابوي.

ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد والأدوات الآتية:

قائمة بمهارات التحدث اللازمة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ.

إعداد (كتاب الدارس) القائم على دور الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات في تنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ.

إعداد دليل المعلم لتدريبه على تنفيذ البرنامج المقترح للدراسة الحالية.

بناء البرنامج المقترح القائم على الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات لتنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ.

وقد أظهر البحث النتائج الآتية:

دور الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات في تنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ حيث: وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة تقدير أداء مهارات التحدث لصالح التطبيق البعدى.

وقد أوصت الباحثة:

ضرورة الاهتمام بمهارات اللغة العربىة وبخاصة مهارات التحدث.

ضرورة تدريب الدارسين على الحوار والمناقشة و إبداء الرأي.

الاهتمام بتدريب المعلمين على استخدام الأطر المرجعية في تدريس مهارات اللغة العربية للدارسين الناطقين بغيرها.

ضرورة إعداد أدلة لإرشاد معلمي اللغة العربية على كيفية تنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية