تحليل مسار للعلاقات بين الرشاقة المعرفية والذكاء الانفعالي والطفو الأكاديمي لدى المتفوقين أكاديمياً والعاديين من طلاب كلية التربية جامعة دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمتغيرات الرشاقة المعرفية والذكاء الانفعالي والطفو الأكاديمي لدى المتفوقين أكاديمياً والعاديين من طلاب كلية التربية، وتكونت عينة البحث الأساسية من (300) طالباً وطالبة منهم (125) طالب وطالبة متفوق أكاديمياً و(175) طالب وطالبة عادي بالفرقة الثانية بكلية التربية. وتضمنت الأدوات ثلاثة مقاييس: الرشاقة المعرفية والذكاء الانفعالي والطفو الأكاديمي من إعداد الباحثة، وكانت أهم النتائج ارتفاع مستوى الرشاقة المعرفية والذكاء الانفعالي والطفو الأكاديمي لدى المتفوقين أكاديمياً والعاديين من طلاب كلية التربية جامعة دمياط، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتفوقين أكاديمياً، والعاديين من طلاب كلية التربية جامعة دمياط في أبعاد الرشاقة المعرفية والطفو الأكاديمي، يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتفوقين أكاديمياً، والعاديين من طلاب كلية التربية جامعة دمياط في الذكاء الانفعالي ككل وفي بعدي (معرفة الانفعالات – تنظيم الانفعالات) لصالح المتفوقين أكاديمياً بينما لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتفوقين أكاديمياً، والعاديين من طلاب كلية التربية جامعة دمياط في أبعاد الذكاء الانفعالي التالية (التعاطف – المهارات الاجتماعية – إدارة الانفعالات)، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في الرشاقة المعرفية والذكاء الانفعالي والطفو الأكاديمي تعزى للتخصص الدراسي، ووجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرشاقة المعرفية والذكاء الانفعالي والطفو الأكاديمي، تشكل متغيرات الرشاقة المعرفية كمتغير مستقل، والذكاء الانفعالي كمتغير وسيط والطفو الأكاديمي كمتغير تابع نموذجاً بنائياً يفسر العلاقات السببية (التأثيرات) بين هذه المتغيرات لدى المتفوقين أكاديمياً والعاديين من طلاب كلية التربية جامعة دمياط، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية