توجهات القيادات المدرسية في مدينة الرياض نحو مجتمعات الممارسة المهنية في ضوء أبعاد نموذج وينجر Wenger

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک- قسم الإدارة التربوية) (کلية التربية- جامعة الملک سعود

2 (مشرفة تربوية في إدارة تعليم الخرج) (وزارة التعليم)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادات المدرسية في مدينة الرياض لمجتمعات الممارسة المهنية في ضوء أبعاد نموذج وينجر Wenger، والفروق بين متوسطات استجاباتهم تبعا لاختلاف متغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، وعدد سنوات الخبرة في مجال العمل الحالي). وقد اعتمدت الدراسة على منهج البحث الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبيان أداة لجمع المعلومات والتي طبقت على عينة عشوائية من القيادات المدرسية في مدارس التعليم العام في مدينة الرياض وعددهم (356) قائداً وقائدة. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: أن درجة ممارسة القيادات المدرسية في مدينة الرياض نحو مجتمعات الممارسة بأبعادها الثلاثة جاء بدرجة مُتوسّطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.08). وأن درجة ممارسة القيادات المدرسية لکل بُعد من أبعاد مجتمعات الممارسة جاء بدرجة متوسطة حيث المتوسط الحسابي العام في بعد "المجال" بلغ (3.07)، وفي بُعد "المجتمع" (3.05)، وفي بُعد "الممارسة" (3.13). وانه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة نحو ممارسة أبعاد مجتمعات الممارسة المهنية، تعود لاختلاف النوع الاجتماعي للمهنة وذلک لصالح القائدات، بينما لا توجد فروق تعود لاختلاف عدد سنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية