الإخفاق المعرفى وعلاقته بکل من الاندماج المدرسي والتوافق الدراسى لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

(مدرس علم النفس التربوى) (کلية التربية - جامعة الزقازيق)

المستخلص

رکز البحث الحالي على معرفة العلاقة بين الإخفاق المعرفي وکل من الاندماج المدرسي والتوافق الدراسي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وکذلک دراسة الفروق بين منخفضي ومرتفعي الإخفاق المعرفي في الاندماج المدرسي والتوافق الدراسى. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد ثلاثة مقاييس هي: الإخفاق المعرفي، والاندماج المدرسي، والتوافق الدراسي. تم تطبيق المقاييس الثلاثة على عينة البحث الاستطلاعية المکونة من (120) تلميذاً وتلميذة، وبعد التحقق من الخصائص السيکومترية تم تطبيق المقاييس الثلاثة على العينة النهائية المکونة من (400) تلميذ وتلميذة لاختبار فروض البحث. وقد أظهرت النتائج أن جميع أبعاد الإخفاق المعرفي ودرجته الکلية حظيت على مستوى متوسط ما عدا مکون أخطاء الانتباه حظى على مستوى منخفض، وکذلک وجود علاقة ارتباطية سالبة عند مستوى (0٫01) بين أخطاء الانتباه والاندماج الأصيل، وأيضًا توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً عند مستوى (0٫05) بين أخطاء الانتباه والتفوق الدراسي، وکذلک علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0٫05) بين أخطاء الذاکرة والتکيف مع المنهج، في حين توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0٫05) بين الاندماج السلوکي والمثابرة الأکاديمية کأحد أبعاد التوافق الدراسى، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين منخفضي ومرتفعي الإخفاق المعرفي في الاندماج المدرسي، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0٫05) بين منخفضي ومرتفعي الإخفاق المعرفي في بعد العلاقة مع الزملاء والمدرسين کأحد أبعاد التوافق الدراسى لصالح منخفضي الإخفاق المعرفي.

الكلمات الرئيسية