أثر استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني "بلاکبورد" في تحصيل الرياضيات وتنمية الاتجاهات نحو استخدامه لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(عمادة السنة الأولى المشترکة، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية)

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استقصاء أثر استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني "بلاکبورد" في تحصيل الرياضيات وتنمية الاتجاهات نحو استخدامه لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود مقارنة بالطريقة المعتادة. تکونت عينة الدراسة من (460) طالبًا من طلاب مسار الکليات الهندسية والعلمية المسجلين لمقرر حساب التفاضل (150 ريض) في عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1435/1436 هـ (2014/2015 م)، تم توزيع شعبهم الدراسية بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تکونت من (209) طلاب، تم تدريسهم المقرر باستخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني بلاکبورد Blackboard ، ومجموعة ضابطة تکونت من (251) طالبًا، تم تدريسهم المقرر نفسه بالطريقة المعتادة.
أظهرت نتائج اختبار ت (t-test) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في کل من اختبار التحصيل ومقياس الاتجاهات نحو استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني "بلاکبورد" في تعلم الرياضيات تُعزى لطريقة التدريس، وکانت کل من تلک الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي درس طلابها المقرر باستخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني "بلاکبورد".
وأوصى البحث باستخدام الجامعات لنظام إدارة التعلم الإلکتروني "بلاکبورد" في تدريس الرياضيات، وعقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات حول استخدام هذا النظام وتشجيعهم على استخدامه في تدريسهم لمقرراتهم، وإجراء مزيد من الدراسات حول أثر تدريس مقررات رياضيات أخرى باستخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني "بلاکبورد" في تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو  تعلم هذه المقررات باستخدام هذا النظام.

الكلمات الرئيسية