تقويم واقع تدريس المقررات التربوية في کليات التربية بالجامعات الناشئة في المملکة العربية السعودية في ضوء المناهج التکاملية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک جامعة شقراء)

2 (أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز)

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم واقع تدريس المقررات التربوية في کليات التربية بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء المناهج التکاملية، من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

ما الأسس العلمية لبناء المقررات التربوية في کليات التربية بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء المناهج التکاملية؟
ما النموذج المقترح لتقويم واقع تدريس المقررات التربوية في کليات التربية بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء المناهج التکاملية؟
ما واقع تدريس المقررات التربوية في کليات التربية بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء المناهج التکاملية؟
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في واقع تدريس المقررات التربوية في کليات التربية بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء المناهج التکاملية باختلاف الجامعة؟
ما الآليات الملائمة لتطوير واقع تدريس المقررات التربوية في کليات التربية بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء المناهج التکاملية؟

وللإجابة على هذه الأسئلة استخدم الباحثان المنهج الوصفي الوثائقي، والمنهج الوصفي المسحي، واستخدما قائمة الأسس العلمية لبناء المقررات التربوية في ضوء المناهج التکاملية، واستبانة لتقويم واقع تدريس المقررات التربوية في ضوء المناهج التکاملية، کأداتين للبحث.
وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أبرزها: بناء قائمة بالأسس العلمية لبناء المقررات التربوية في کليات التربية في ضوء المناهج التکاملية، تکونت من (38) أساس موزعة على (5) محاور. کما اقترح الباحثان نموذج لتقويم واقع تدريس المقررات التربوية في کليات التربية بالجامعات الناشئة في ضوء المناهج التکاملية. وکذلک أن عينة البحث تدرک أهمية التکامل في تدريس المقررات التربوية في مستوى التخطيط، کذلک توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع تدريس المقررات التربوية لصالح جامعة المجمعة. وفي نهاية البحث قدم الباحثان آليات مقترحة لتطوير واقع تدريس المقررات التربوية في ضوء المناهج التکاملية. 

الكلمات الرئيسية