فاعلية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المهارات الحياتية في مقرر مهارات الاتصال لدى طالبات البرامج التحضيرية في جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود)

المستخلص

اسُتخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في تحديد المهارات الحياتية اللازم تنميتها عند طالبات البرامج التحضيرية عند تدريسهن مادة مهارات الاتصال، کما اسُتخدم المنهج شبه التجريبي لمجموعتين تجريبيتين ،وأخرى ضابطة, واعُتمد على اختبار المهارات الحياتية القبلي ،والبعدي کأداة للدراسة, للمجموعتين التجريبيتين، والمجموعة الضابطة, وذلک لقياس مدى تنمية المهارات الحياتية ،وتکونت عينة الدراسة من (90) طالبة من طالبات البرامج التحضيرية, تمَّ توزيعهن على مجموعات الدراسة الثلاث عشوائياً، حيث تکونت المجموعة الضابطة من (30) طالبة درسن باستخدام الطريقة التقليدية, فيما تکونت المجموعتين التجريبيتين من (30) طالبة أيضاً لکل منهما، حيث درست طالبات المجموعة التجريبية الأولى باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي، وطالبات التجريبية الثانية باستخدام استراتيجية (kwl).
کما اسُتخدم في الدراسة تحليل التباين الأحادي (ANOVA) ؛لمعرفة الدلالة الإحصائية للفروق بين المتوسطات الحسابية ؛لعلامات طالبات مجموعات الدراسة الثلاث على اختبار المهارات الحياتية البعدي، ثمَّ اسُتخدمت المقارنات الثنائية البعدية باستخدام أقل فرق دال LSD لتحديد اتجاه هذه الفروق.
وقد جاءت نتائج الدراسة کالآتي:
1-              أظهرت نتائج تحليل محتوى الوحدة المختارة من کتاب مهارات الاتصال، ومراجعة الأدب التربوي، وآراء المحکمين ذوي الاختصاص أن هناک ثمان مهارات يلزم تنميتها عند طالبات البرامج التحضيرية عند تدريسهن مادة مهارات الاتصال، وهذه المهارات هي مهارة تطبيق الأنظمة ،والقوانين، و مهارة المساهمة في تحسين البيئة، و مهارة ممارسة التفکير الناقد، و مهارة ممارسة التفکير الابداعي، و مهارة حسن استخدام التقنية، و مهارة المحافظة على الوقت، و مهارة التعاون مع الآخرين، و مهارة حسن التعامل مع الآخرين.
2-              کما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات علامات طالبات المجموعتين التجريبية اللواتي درسن مقرر مهارات الاتصال باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة (استراتيجية التساؤل الذاتي، و استراتيجية kwl) ،وطالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن المقرر نفسه باستخدام الطريقة التقليدية على اختبار المهارات الحياتية البعدي، وهو ما يدل على أن استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة (التساؤل الذاتي، kwl) في تدريس مقرر مهارات الاتصال أثّر بشکل ايجابي على تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات البرامج التحضيرية  أفضل من الطريقة التقليدية.
کما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05)بين متوسطات علامات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ،اللواتي درسن مقرر مهارات الاتصال باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي ،وعلامات طالبات المجموعة التجريبية الثانية ،اللواتي درسن المقرر نفسه باستخدام استراتيجية (kwl) على اختبار المهارات الحياتية البعدي.