برنامج قائم على دراسة الدرس “Lesson Study”؛ لتدريب طلاب الدبلوم العامة - شعبة اللغة العربية على استراتيجيات تدريسها المتوافقة مع الدماغ، وتنمية الفاعلية الجمعية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية) (کلية التربية – جامعة الإسکندرية)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على دراسة الدرس في تدريب طلاب الدبلوم العامة في کلية التربية – جامعة الإسکندرية؛ على استخدام الاستراتيجيات المتوافقة مع الدماغ في تدريس اللغة العربية، وتنمية الفاعلية الجمعية لديهم.
واستُخدِم - في بحث المشکلة- المنهجان: الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي، وبعدي.
وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار الاستراتيجيات المتوافقة مع الدماغ في تدريس اللغة العربية، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي، ومقياس الفاعلية الجمعية.
وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a 0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لاختبار الاستراتيجيات المتوافقة مع الدماغ في تدريس اللغة العربية؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم أثر عال، بلغ (0.947).
ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a 0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم أثر عالٍ، بلغ (0.961).
ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a 0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لمقياس الفاعلية الجمعية؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم أثر عالٍ، بلغ (0.963).
 

الكلمات الرئيسية