تصور مقترح لتطوير مناهج التربية الموسيقية للمرحلة الإعدادية في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطوير مناهج التربية الموسيقية للمرحلة الإعدادية في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة  2030، والتعرف على فاعليته من خلال تطبيق وحدة مطورة منه ، وذلک لعلاج بعض القصور في تضمين مناهج التربية الموسيقية بالمرحلة الإعدادية لمتطلبات استراتيجة مصر للتنمية المستدامة 2030 .وتوصلت النتائج إلى قائمة بمتطلبات التنمية المستدامة الواجب توافرها في عناصر مناهج التربية الموسيقية بالمرحلة الإعدادية. وأن الوحدة المختارة تتمتع بفاعلية کبيرة في تنمية التحصيل لدى الطالبات لمحتوى موضوعات التربية الموسيقية المستدامة ، وهو الأمر الذي أکد فاعلية المنهج المطور وقبول فرضية البحث . وأوصت الدراسة بضرورة الإستفادة من التصور المقترح الذي تم تقديمه ، وإعادة تقييمه ومراجعته وتطويره من قبل لجنة متخصصة من وزارة التعليم، وإعادة تطوير أهداف مناهج التربية الموسيقية للمرحلة الإعدادية في ضوء الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030 ، وفق ما عرض في التصور المقترح . کما أوصت بتضمين محتوى مناهج التربية الموسيقية الخبرات المعرفية والمهارية والوجدانية ذات الصلة برؤية مصر 2030 وفق التصور المقترح.

الكلمات الرئيسية