تصور مقترح لمعايير الجودة والاعتماد لمراکز التعلم الإلکتروني في مصر في ضوء المعايير العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم خبير رياضيات ومدير مرکز التطبيقيين القومي ببورسعيد کلية التربية – جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الأسس النظرية والفکرية التي يرتکز عليه التعليم الإلکتروني ورصد الخبرات العالمية في وضع معايير الجودة والاعتماد لمراکز التعلم الإلکتروني وبحث واقع التعلم الإلکتروني في مصر، وأهم المعوقات التي تواجه تطبيقه ووضع تصور مقترح لمعايير الجودة والاعتماد لمراکز التعلم الإلکتروني في مصر في ضوء المعايير العالمية وآراء الخبراء.
وقدأسفرت الدراسة عن الوصول لقائمة لمعايير الجودة والاعتماد لمراکز التعلم الإلکتروني في مصر، وذلک في ضوء ما استعرضته الدراسة النظرية من خبرات عالمية وآراء الخبراء في مجال جودة التعلم الإلکتروني.
وقد تکونت القائمة من عدد (120) معياراً، موزعة على (11) معياراً رئيسياً، والمعايير الرئيسية موزعة بدورها على محورين کما يلي:
محور القدرة المؤسسية ويتضمن (الرسالة والفاعلية المؤسسية، القيادة والحوکمة والتنظيم الإداري، البنية الأساسية والدعم التکنولوجي، الموقع الإلکتروني، التمويل واقتصادية النظام، المصداقية والأخلاقيات، التقويم الذاتي والتطوير المستمر)، ومحور الفاعلية التعليمية ويتضمن (المقرر الإلکتروني، دعم الموارد البشرية، دعم الدارسين، المکتبة ومصادر التعلم).
وفي ضوء نتائج الدراسة وضع الباحث تصوراً مقترحاً لمعايير الجودة والاعتماد لمراکز التعلم الإلکتروني وإجراءات تطبيق ذلک في مصر وکيفية التغلب على العقبات.

الكلمات الرئيسية