المهارات الابتکارية وعلاقاتها بالکفاءة التربوية لدى مديري المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(مدير عام بالتربية والتعليم سابقاً) (کلية التربية – جامعة بورسعيد)

المستخلص

     يهدف هذا البحث إلى بيان فعالية التدريب على المهارات الابتکارية وعلاقتها بتنمية الکفاءة التربوية لدى مديري المدارس. واختار الباحث بعض المهارات الأساسية وهي:( الطلاقة – المرونة – الاصالة – التفاصيل ) وتکونت عينة الدراسة من 80 مديرًا ومديرة بمدارس التعليم العام والفني بمحافظة الشرقية، تم توزيعهم على مجموعتين، هما: مجموعة تجريبية وتتکون من 40 مديرًا ومديرة وهي المجموعة التي تلقت التدريب على مهارات الابتکار، ومجموعة ضابطة وتتکون ايضاً من 40 مديرًا ومديرة وهي المجموعة التي لم تتلق أي تدريب. وقد توصل البحث إلى نتائج أهمها:
 - يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس تورانس للتفکير الابتکاري لدى مديري المدارس بالمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.    
- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الکفاءة التربوية لدى مديري المدارس في التطبيق البعدي.                                         
  - يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الأکثر خبرة والأقل خبرة على مقياس الکفاءة التربوية لدى مديري المدارس بالمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي  لصالح الأکثر خبرة.
- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس الکفاءة التربوية في التطبيقين البعدي والتتبعي لدى مديري المدارس"
 

الكلمات الرئيسية