فعالية برنامج تدريبي في ضوء برنامجCORT الکورت لتنمية مهارات الابتکار لدى مديري المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(مدير عام بالتربية والتعليم سابقاً) (کلية التربية – جامعة بورسعيد)

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بيان فعالية برنامج تدريبي في ضوء برنامج TROC  في تنمية مهارات الابتکار لدى مديري المدارس. واختار الباحث بعض المهارات الأساسية وهي:( الطلاقة – المرونة – الاصالة – التفاصيل ) وتکونت عينة الدراسة من 80 مديرًا ومديرة بمدارس التعليم العام والفني بمحافظة الشرقية، تم توزيعهم بالتساوي على مجموعتين، هما: مجموعة تجريبية وتتکون من 40 مديرًا ومديرة وهي المجموعة التي تلقت التدريب خلال البرنامج التدريبي في ضوء برنامج TROC، ومجموعة ضابطة وتتکون ايضاً من 40 مديرًا ومديرة وهي المجموعة التي لم تتلق أي تدريب. وتم استخدام مقياس تورانس للتفکير الابتکاري کأداة لجمع البيانات بهذه الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم التحقق من صحة الفروض باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب الإحصائية لحساب ثبات وصدق أدوات الدراسة والتحقق من صحة فروضها وهي: - معامل کودر-ريتشاردسون20 - معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية لـ سبيرمان- براون.- معامل الارتباط لبيرسون. - اختبار (ت) T-test للعينتين المستقلتين، لحساب الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس توارنس للتفکير الابتکاري واختبار (ت) T-test للعينتين المرتبطين، لحساب الفرق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس توارنس للتفکير الابتکاري في التطبيقين القبلي والبعدي.- اختبار مربع إيتا Eta Square لحساب حجم التأثير البرنامج التدريبي في ضوء برنامج TROC في تنمية مهارات الابتکار لدى مديري المدارس.- حساب نسبة الکسب المعدلة لـ بلاک  Blake's Gain Ratio Modified Blake's Gain Ratio ونسبة الکسب المصححة لـ عزت Corrected Ezzat's Gain Ratio (CEGratio)  لحساب فعالية البرنامج. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج ومن أهمها: وجودفرقدالإحصائيًابينمتوسطدرجاتمديريالمدارسفيالتطبيقالبعديلمقياستورانس لصالح متوسط درجات مديري المدارس بالمجموعة التجريبية، وجودفرقدالإحصائيًابينمتوسطيدرجاتالمجموعتينالتجريبيةوالضابطةفيجميعالأبعادالفرعية (الطلاقة،المرونة،الأصالة،التفاصيل) والدرجةالکليةلمقياستوارنسللتفکيرالابتکاريفيالتطبيقالبعديلصالح متوسط درجات المديرين بالمجموعة التجريبية. عدموجودفرقدالإحصائيًابينمتوسطيدرجاتالأکثرخبرةوالأقلخبرةعلىالأبعاد (الطلاقة،المرونة،التفاصيل) والدرجةالکليةلمقياستورانسللتفکيرالابتکاريلدىمديريالمدارسبالمجموعةالتجريبيةفيالتطبيقالبعدي، بينما يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الأکثر خبرة والأقل خبرة على بُعد الأصالة لدى مديري المدارس بالمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لصالح متوسط درجات الأکثر خبرة. عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مديري المدارس بالمجموعة التجريبية على جميع الأبعاد (الطلاقة، المرونة، الأصالة، التفاصيل) والدرجة الکلية لمقياس تورانس للتفکير الابتکاري في التطبيقين البعدي والتتبعي.