الإسهام النسبي لکل من التجهيز الانفعالي للمعلومات ومفهوم الذات في الذاکرة الانفعالية لدي طلاب التعليم الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(معيدة بقسم علم النفس التربوي) (کلية التربية – جامعة بورسعيد)

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي تحديد مدي إسهام کل من التجهيز الانفعالي للمعلومات ومفهوم الذات في الذاکرة الانفعالية لدي طلبة التعليم الثانوي، وقد تکونت العينة من (296) طالب وطالبة من الصف الثاني الثانوي، تنوعت ما بين (144) طالب و(152) طالبة، وبلغ متوسط أعمارهم (16٫64)، وانحراف معياري قدره (0٫68)، وتم اختيار هذه العينة بشکل عشوائى، وقد تم استخدام الأدوات التالية: مقياس الذاکرة الانفعالية (إعداد: الباحثة)، ومقياس التجهيز الانفعالي للمعلومات (إعداد:Baker, Thomas, Thomas, Gower, Santonastaso and  Whittlesea, 2010 ، ترجمة: نهال لطفى حامد،2011)، ومقياس مفهوم الذات (إعداد: وليام فيتس William Fitt، ترجمة: صفوت فرج، سهير کامل أحمد1998)، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تم حساب المعالجات الإحصائية لنتائج الدراسة باستخدام تحليل التباين الأحادي، مقارنة المتوسطات باستخدام اختبار (Least Significant Difference) LSD، معامل الارتباط التتابعي لبيرسون، الإنحدار الخطى المتعدد Multiple Regression Linear، وقد أسفرت الدراسة الحالية عن أنه لا يمکن التنبؤ بدرجات الطلاب على مقياس الذاکرة الانفعالية من خلال درجاتهم على مقياس التجهيز الانفعالي للمعلومات، ومقياس مفهوم الذات.
 

الكلمات الرئيسية