فعالية برنامج إلکترونى مقترح قائم على التعلم المقلوب للطلاب المعلمين بشعبة دراسات اجتماعية بکلية التربية لتنمية بعض مستجدات مهارات تکنولوجيا التعليم بالقرن الحادى والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية, جامعة بورسعيد

المستخلص

أصبح التعليم فى ظل المستجدات التکنولوجية الحادثة فى القرن الحادى والعشرين , يتطلب معلمًا قادرًا على مواکبة تلک المستجدات , ولن يحدث ذلک إلا من خلال إعداده إعدادًا جيدًا قائمًا على استخدام التکنولوجيا وتقنيات التعلم عن بعد.
ولهذا قام البحث الحالى باقتراح البرنامج الإلکترونى القائم على التعلم المقلوب للطلاب المعلمين بشعبة دراسات اجتماعية بکلية التربية لتنمية بعض مستجدات مهارات تکنولوجيا التعليم بالقرن الحادى والعشرين.
ولقد تم التطبيق على عينة من الطلاب المعلمين بشعبة الدراسات الاجتماعية حيث تکونت عينة البحث من مجموعة من الطلاب المعلمين بشعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية بجامعة بورسعيد وبلغ عددهم (33) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بالعام الجامعى 2018-2019م , حيث تم تطبيق بطاقة ملاحظة أداء الطلاب المعلمين لمستجدات مهارات تکنولوجيا التعليم بالقرن الحادى والعشرين بمادة الدراسات الاجتماعية على المجموعة التجريبية .
وتوصل البحث إلى ضرورة تنمية مستجدات مهارات تکنولوجيا التعليم لمادة الدراسات الاجتماعية مثل :(مهارات الاستخدام والإدارة للأجهزة الإلکترونية التعليمية- مهارات التصميم والإنتاج للعروض التقديمية والاختبارات الإلکترونية - مهارات التقويم الإلکترونى - مهارات المتابعة والتطويرلتکنولوجيا التعليم), والتى ثبت من خلال الملاحظة أن مستوى اداء الطلاب المعلمين قد تطور فى ضوء ما سبق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية