أثر استخدام الصف المقلوب في تنمية بعض مهارات القرن الواحد والعشرين في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية، جامعة بورسعيد، بورسعيد، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تعرف أثر استخدام الصف المقلوب في تنمية بعض مهارات القرن الواحد والعشرين في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وتکونت أفراد مجموعة البحث من 77 طالبة من طالبات مدرسة علم الدين الثانوية بنات؛ حيث قُسمت إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية تکونت من (38) طالبة درست باستخدام الصف المقلوب، والمجموعة الضابطة تکونت من (39) طالبة درست بالطريقة المعتادة؛ ولتحقيق هدف البحث تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد التعليمية تمثلت في مقاطع الفيديو لمحتوى بابي (الخلية: الترکيب والوظيفة)، و(توارث الصفات) متاحة على موقع Edmodo، اختبار مهارات القرن الواحد والعشرين، وبطاقة الملاحظة، دليل المعلم لبابي الخلية وتوارث الصفات في مادة الأحياء للصف الأول الثانوي، سيناريو التعلم يوضح استخدام الصف المقلوب في مادة الأحياء للصف الأول الثانوي، دليل المعلم الالکتروني باستخدام الصف المقلوب، دليل الطالب الالکتروني باستخدام الصف المقلوب، أوراق العمل الخاصة بالطلاب في المنزل، أوراق العمل الخاصة بالطلاب في الفصل. وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست الأحياء باستخدام الصف المقلوب والمجموعة الضابطة التي درست الأحياء بالطريقة المعتادة في اختبار مهارات القرن الواحد والعشرين، وبطاقة الملاحظة لبعض مهارات القرن الواحد والعشرين لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية