فاعلية برنامج تدريبي قائم على الذکاء الأخلاقي لتنمية الاندماج المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى اضطراب صعوبات الانتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي الکشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبى قائم على الذکاء الأخلاقى لتنمية الاندماج المدرسى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى اضطراب صعوبات الانتباه المصحوب بفرط الحرکة، حيث بلغت عينة الدراسة (5) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى اضطراب صعوبات الانتباه المصحوب بفرط الحرکة من الفئة العمرية (10:6 ) سنوات، بإدارة التربية والتعليم في محافظة بورسعيد بالمدارس الابتدائية بمحافظة بورسعيد، وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس نقص الانتباه وفرط الحرکة (إعداد:عبد الرقيب البحيرى ،2018)، مقياس الاندماج المدرسى (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبى القائم على الذکاء الأخلاقى( إعداد الباحثة)، وقد أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الاندماج المدرسى وأبعاده الفرعية الأربعة،کما هو موضح سابقاً وهذا الفرق لصالح القياس البعدى، مما يشير إلي فاعلية البرنامج التدريبى القائم على الذکاء الأخلاقى لتنمية الاندماج المدرسى بأبعاده الأربعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى اضطراب صعوبات الانتباه المصحوب بفرط الحرکة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية