واقع ممارسات المشرف التربوي في ضوء الإصلاح المتمرکز حول المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

تطور الإشراف التربوي في عصرنا الحاضر تطوراً ملحوظاً, نظراً لأهميته في تطوير العملية التعليمية ألا أنه لا تزال واقع ممارسات المشرف التربوي التطبيقية يعانى الکثير من التحديات, التي تحول دون قيامه بدوره على أکمل وجه, ويهدف البحث اقتراح مجموعة من الممارسات للمشرف التربوي ضوء الإصلاح المتمرکز حول المدرسة, تزيد من فاعلية دوره في تحسين وتطوير العملية التعليمية من خلال الاهتمام بجميع عناصرها: التي تتضمن المعلم، والطالب، والمنهاج, والأنشطة المدرسية, والبيئة المدرسية, تحقيق الجودة التعليمية, خدمة المجتمع, وتحقق التکامل بين دور المشرف التربوي ومدير المدرسة, فيتناول البحث الإطار الفکري والفلسفي للإشراف التربوي, وملامح الإصلاح المتمرکز حول المدرسة, وواقع ممارسات المشرف التربوي في ضوء الإصلاح المتمرکز حول المدرسة, للوصول إلى الممارسات المقترحة لتطوير دور المشرف التربوي ضوء الإصلاح المتمرکز حول المدرسة , ويستخدم البحث المنهج الوصفي للتعرف على واقع ممارسات المشرف التربوي في ضوء الإصلاح المتمرکز حول المدرسة,للوصول إلى الممارسات المقترحة لتطوير دور المشرف التربوي ضوء الإصلاح المتمرکز حول المدرسة وتفعيل التکامل بين دور المشرف التربوى ومدير المدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية