برنامج قائم على مشروعات التعلم الخدمى لتنمية التحصيل والمسئولية الاجتماعية ومهارات التفکير المستقبلى لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة دمياط)

المستخلص

يسهم التعلم الخدمي في جعل الطلاب مشارکين فاعلين في المشروعات الخدمية من خلال ربط التعليم باحتياجات المجتمع، فالتعلم الخدمي طريقة لتعلم مهارات الحياة من خلال انشغال الطلاب أثناء تعلمهم بأنشطة لتحقيق حاجات المجتمع.
ومن ثم تحددت مشکلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
کيف يمکن بناء برنامج قائم على مشروعات التعلم الخدمي لتنمية التحصيل والمسؤولية الاجتماعية ومهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکليات التربية؟
واشتملت أدوات ومواد البحث على ما يلي: اختبار تحصيل، ومقياس المسؤولية الاجتماعية، واختبار مهارات التفکير المستقبلي. کما اشتملت مواد البحث على قائمة بمشروعات التعلم الخدمي، وقائمة بمهارات التفکير المستقبلي، وبرنامج قائم على المشروع، وکتاب الطالب، ودليل المعلم.
وقدم البحث بعض التوصيات وبحوثًا مستقبلية مقترحة.
اشتملت أدوات ومواد البحث على ما يلي: اختبار تحصيل، ومقياس المسؤولية الاجتماعية، واختبار مهارات التفکير المستقبلي. کما اشتملت مواد البحث على قائمة بمشروعات التعلم الخدمي، وقائمة بمهارات التفکير المستقبلي، وبرنامج قائم على المشروع، وکتاب الطالب، ودليل المعلم.
وقدم البحث بعض التوصيات وبحوثًا مستقبلية مقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية