أسباب تدني تحصيل طلبة الصفوف الثلاثة الأولى في مادة الرياضيات في مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية التربية والتعليم / لواء المزار الجنوبي قسم الإشراف التربوي ، الاردن

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على أسباب تدني تحصيل طلبة الصفوف الثلاثة الأولى في مادة الرياضيات في مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي والتعرف على دلالة الفروق وفقا للمتغيرات (المؤهل العلمي وسنوات الخبرة)، حيث أعدت الباحثة استبانة لهذا الغرض مکونة من (16) فقرة وقد بلغت عينة الدراسة (108) معلمة.
جاءت المتوسطات الحسابية للعوامل المتعلقة بأسباب تدني تحصيل طلبة الصفوف الثلاثة الاولى بمستوى مرتفع، بينما جاءت أسباب تدني تحصيل طلبة الصفوف الثلاثة الاولى من وجهة نظر المعلمات في مجال العوامل المتعلقة بالطالب بمستوى متوسط، وقد جاءت أسباب تدني تحصيل طلبة الصفوف الثلاثة الاولى في مادة الرياضيات من وجهة نظر المعلمات في مجال العوامل المتعلقة بالمعلم بمستوى متوسط.
وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا في اسباب تدني تحصيل طلبة الصفوف الثلاثة الاولى في مادة الرياضيات من وجهة نظر المعلمات تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
وبعد المعالجة الإحصائية ومناقشة النتائج أوصت الباحثة ببعض التوصيات من أبرزها:
ـــ مــساعدة الطالب على فهم نمط تعلمه هي بالأساس مساعدته على اکتشاف قدراته ومواهبه التي يمکن أن ينميها ويستفيد منها داخل وخارج المدرسة.
ـــ استغلال حصص التقوية و حصص الدعم التربوي للرفع من تحصيل الطلبة .
ـــ التنويع في أساليب وأدوات التقويم بحيث تقيس مختلف الأهداف أو المستويات عبر تنويع الأدوات التي تقيس تحصيل الطلبة.
ـــ عمل دورات تدريبية مستمرة للمعلمين وعقد مجتمعات تعلم للرفع من مهاراتهم وتحسين أدائهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية