فعالية استخدام الأنشطة الإثرائية القائمة على المسابقات الرياضية الدولية (TIMSS) فى تنمية بعض مهارات الإبداع الرياضي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي التّعرف على فعالية استخدام الأنشطة الإثرائية القائمة على المسابقات الرياضية الدولية (TIMSS) فى تنمية بعض مهارات الإبداع الرياضي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية.
وضمّت عيّنة البحث مجموعة من الطلاب البالغ عددهم 30 طالباً من طلاب أحد فصول الفائقين بمدرسة العسکرية الثانوية بنين ، حيث تُمثل مجموعة تجريبة واحدة فقط تقوم بتدّريس الأنشطة الإثرائية بالتوازى مع الکتاب المُقرر .
ويشمل البحث الحالى متغيّر مستقل واحد هو : الأنشطة الإثرائية القائمة على المسابقات الرياضية الدولية TIMSS ، ومتغيّر تابع واحد هو : تنمية بعض مهارات الإبداع الرياضي لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية .
ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث اختبار التفکير الإبداعي ؛ لقياس أبعاد التفکير الإبداعي (الطلاقة – المرونة – الأصالة ) الخاصة بالطلاب المتفوقين ، ودليل معلم لتدّريس وحدة تمثيل الأشکال الهندسية بالمصفوفات ودراسة المتجهات المدعمة بالأنشطة الإثرائية ، حيث قام الباحث بإعداد الأنشطة الإثرائية بنفسه وهي خاصة بوحدة المصفوفات.
وبعد دراسة وحدة المصفوفات من خلال دليل المعلم الذي أعده مدعماً بالأنشطة الإثرائية بالتوازي مع الکتاب المقرر ، وتطبيق اختبار التفکير الإبداعى قبلياً وبعدياً ، تبيّن أن عند دراسة الوحدة تحسنت نتائج الطلاب ، وجاءت النتائج في الاختبار البعدى أعلى من الاختبار القبلى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية