درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة الباحة للقيادة التحويلية وعلاقتها بالروح المعنوية لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة الباحة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة الباحة للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى الروح المعنوية لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته طبيعة هذه الدراسة، وتمثل مجتمعها في جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة البالغ عددهم 1689 عضو هيئة تدريس، وطبقت أداة الدراسة (استبانة) على عينة عشوائية بلغ حجمها (272) عضو هيئة تدريس بنسبة (16%) من إجمالي مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة من خلال الدراسة الميدانية إلى عدد من النتائج آهمها أن رجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية للقيادة التحويلية جاء بدرجة عالية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، بمتوسط حسابي قدره (3.76) وانحراف معياري قدره (0.89)، وقد جاء البعد الخاص بالجاذبية (التأثير المثالي) لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة الباحة للقيادة التحويلية في المرتبة الأولى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، بمتوسط حسابي بلغ (3.96) وانحراف معياري قدره (0.90) وبدرجة ممارسة عالية، کما جاء البعد الخاص بالحفز الإلهامي في المرتبة الثانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، بمتوسط حسابي بلغ (3.76) وانحراف معياري بلغ (0.88) وبدرجة توفر عالية، وجاء البعد الخاص بالاهتمام الفردي في المرتبة الثالثة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، بمتوسط حسابي قدره (3.67) وانحراف معياري بلغ (0.97) وبدرجة ممارسة عالية أيضًا، وجاء البعد الخاص بالاستثارة الفکرية في المرتبة الرابعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، بمتوسط حسابي قدره (3.63) وانحراف معياري قدره (0.93) بدرجة ممارسة عالية، کما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.000) لآراء أفراد العينة حول درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية للقيادة التحويلية بأبعادها الأربعة وللمجال ککل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية