تصور مقترح لاستخدام بحوث الفعل لتنمية الکفايات المهنية والإدارية لمشرفي التربية العملية بکليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية جامعه بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على ماهية بحوث الفعل واستخدامها في المجال التربوي، وتحديد معايير التربية العملية وأهم الکفايات المهنية والإدارية اللازمة لمشرفيها، ثم تقديم تصور مقترح لاستخدام بحوث الفعل لتنمية الکفايات المهنية والإدارية لمشرفي التربية العملية بکليات التربية، ولتحقيق ذلک استخدم البحث المنهج الوصفي بخطواته (الوصف- التحليل- التفسير- التنبؤ)، ويتکون البحث من ثلاثة محاور رئيسة: المحور الأول عرض الأسس الفکرية لبحوث الفعل من خلال تحديد بداية استخدام بحوث الفعل- مفهومها- أهدافها- أهميتها- خصائصها- نماذجها-واستخدامها في المجال التربوي – وصعوبات استخدامها، المحور الثاني تناول التربية العملية من خلال تحديد المفهوم- الأسس- الأهمية- الأهداف- المراحل- ومعايير التربية العملية الخاصة بالمجلس الوطني لاعتماد برامج إعداد المعلمين (الإنکات)، وکذلک معايير التربية العملية الخاصة بمجلس اعتماد إعداد المعلم بأمريکا (الکيب)، ثم تناول الکفايات المهنية والإدارية لمشرفي التربية العملية من خلال تحديد بداية استخدام مفهوم الکفايات- ومفهومها- والفرق بين مفهوم الکفاية وبعض المفاهيم الأخرى- خصائصها- الأسس التي تقوم عليها- وعرض الکفايات المهنية والإدارية، وانتهى البحث بالمحور الثالث وتم فيه تقديم تصور مقترح لاستخدام بحوث الفعل لتنمية الکفايات المهنية والإدارية لمشرفي التربية العملية بکليات التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية