هدفت الدارسة الحالية إعداد برنامج إثرائي تدريبي قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية الدافعية لدى التلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة الدارسة من (6) من التلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة الملک فيصل الاعدادية بمحافظة بورسعيد، واعتمدت الدارسة على المنهج شبه التجريبي؛ وذلک باستخدام التصميم ذي المجموعة الواحدة، وتمثلت أدوات الدارسة: اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن، مقياس الدافعية (إعداد الباحثة)، برنامج تدريبي إثرائي قائم على نظرية الذکاء الناجح (الذکاء التحليلي- الذکاء العملي- الذکاء الإبداعي- التوازن بين الذکاءات الثلاث العملى والتحليلي والذکاء الابداعي) في الدافعية (إعداد الباحثة)، وطبق البرنامج التدريبي بواقع (30) جلسة بمعدل ثلاث جلسات أسبوعيا، وأسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والقياس البعدي على مقياس الدافعية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى على مقياس الدافعية.
محمد عبد الرحمن الريس, منى. (2020). فعالية برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية الدافعية لدى التلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 29(29), 357-376. doi: 10.21608/jftp.2020.20403.1024
MLA
منى محمد عبد الرحمن الريس. "فعالية برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية الدافعية لدى التلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم". مجلة کلية التربية. بورسعيد, 29, 29, 2020, 357-376. doi: 10.21608/jftp.2020.20403.1024
HARVARD
محمد عبد الرحمن الريس, منى. (2020). 'فعالية برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية الدافعية لدى التلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 29(29), pp. 357-376. doi: 10.21608/jftp.2020.20403.1024
VANCOUVER
محمد عبد الرحمن الريس, منى. فعالية برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية الدافعية لدى التلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2020; 29(29): 357-376. doi: 10.21608/jftp.2020.20403.1024