فاعلية برنامج إلکتروني قائم على مدخل التعليم الواقعي للرياضيات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة المشروعات، جامعة بورسعيد

المستخلص

تتمثل مشکلة البحث في تدني مهارات التفکير الناقد في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
فرض البحث:
-لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التي تدرس بالبرنامج الإلکتروني القائم على مدخل التعليم الواقعي للرياضيات) والمجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الناقد (في المهارات ککل وفي المهارات الفرعية کل على حدة).
عينة البحث:
تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من طلاب الصف الأول الإعدادي ببورسعيد. وتکونت العينة من مجموعتين، التجريبية وعددها 50 تلميذ من مدرستي العبور الإعدادية بنين والمروة الإعدادية بنات، والضابطة وعددها 52 تلميذ من مدرستي النصر الإعدادية بنين والزهور الإعدادية بنات.
خطوات البحث:
-دراسة نظرية حول مفهوم التفکير الناقد ومهاراته.
-إعداد أدوات ومواد الدراسة.
- ضبط أدوات القياس من خلال عرضها على مجموعة من المحکمين.
-تحديد فاعلية البرنامج الإلکتروني القائم على مدخل التعليم الواقعي للرياضيات في تنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
-إجراء المعالجات الإحصائية واستخلاص النتائج وتفسيرها.
-صياغة بعض التوصيات في ضوء نتائج الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية