تصور مقترح لدور الأنشطة المکتبية في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية في ضوء مدخلي عمليات الکتابة والمنهج المترابط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج قائم على الترابط بين فرع التعبير وأنشطة المکتبة لتنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية في ضوء مدخل عمليات الکتابة والمنهج المترابط.
سوف يهدف هذا البحث إلى :-
1- تحديد قائمة مهارات التعبير الإبداعي الواجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
2- تحديد الأنشطة المکتبية التي تنمي مهارات التعبير الإبداعي.
3- وضع تصور مقترح لآليات تنفيذ الأنشطة المکتبية التي تنمي مهارات التعبير الکتابي الإبداعي في ضوء مُدخل عمليات الکتابة ومُدخل المناهج المترابطة .
4- قياس أثر التصور المقترح القائم على الأنشطة المکتبية في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية في ضوء مُدخل عمليات الکتابة والمنهج المترابط

ولتحقيق هذا الهدف أعدَّ الباحث أداة البحث والمواد التعليمية الآتية:
أولًا: أداة البحث
اختبارلقياس بعض مهارات التعبير الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي.
ثانيًا: مواد البحث التعليمية
1- قائمة مهارات التعبير الإبداعي لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
2- قائمة إجراءات مُدخل عمليات الکتابة التفاعلي المناسبة لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
3- دليل المعلم.
4- أوراق عمل الطالبات (بأسلوب ورش العمل)
وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:
توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في کلٍ من القياسين القبلي والبعدي لمدى تحقق مهارات الکتابة الإبداعية على مستوى ( مهارات المضمون- مهارت الأسلوب – مهارات التنظيم) والمهارات ککل لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية