فعالية برنامج قائم على التکيف المدرسى لتنمية التوجهات الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مدى فعالية برنامج قائم على التکيف المدرسى لتنمية التوجهات الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وتفرع منها الاهداف التالية: تحديد فعالية البرنامج القائم عـلى التکيف المدرسى،فى تنمية التوجهات الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية,التعرف عـلى الفـروق فى التوجهـات الدافعيـة للتعـلم لتلاميذ المرحلـة الابتدائيـة تبعاً لمتغير الجنس, التحقـق مـن مـدى استمـراريـة فعاليـة البرنامـج القائـم عـلى التکيـف المـدرسى فـى تنميـة التوجهات الدافعيـة للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت عينة الدراسة من (30) من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى وهى المجموعة التجريبية التى يطبق عليها برنامج التکيف المدرسى ، وتمثلت أدوات الدراسة فى : مقياس التوجهات الدافعية للتعلم (إعداد الباحثة) ، وبرنامج التکيف المدرسى (إعداد الباحثة). وطبق برنامج التکيف بواقع (20) جلسة بمعدل جلستين أسبوعياً ، واستخدمت الباحثة اختبار (ت). للکشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بالنسبة للتوجهات الدافعية للتعلم . وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى فعالية برنامج التکيف المدرسى فى تنمية التوجهات الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى التوجهات الدافعية للتعلم تبعاً لمتغير الجنس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية