واقع ممارسة معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة تبوک - کلية التربية والآداب

المستخلص

المستخلص
هدف هذا البحث إلى تقصي واقع ممارسة معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS ، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، وأعدت قائمة بمعايير العلوم للجيل القادم NGSS اللازم توفرها لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة وبعد عرضها على المحکمين صممت وفق هذه القائمة بطاقة ملاحظة لأداء معلمات العلوم اثناء التدريس لوصف واقع التدريس في ضوء معايير العلوم للجيل القادم ، وطبقت الأداة على 20 معلمة من معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة في مدينة تبوک وکان من أبرز نتائج الدراسة توفر معيار الأفکار المحورية بنسبة متوسطة، ومعيار الممارسات العلمية والهندسية بنسبة ضعيفة ، ومعيار المفاهيم الشاملة بنسبة ضعيفة ، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها ضرورة إعادة النظر في إعداد معلم العلوم وفق معايير الجيل القادم NGSS ، وتقديم برامج تدريبية لتضمين الممارسات العلمية والهندسية والمفاهيم الشاملة والترکيز على التعمق في الأفکار المحورية التخصصية لفروع العلوم .
الکلمات المفتاحية: معايير العلوم للجيل القادم – معلمات العلوم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية