فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس اللغة الانجليزية لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس اللغة الانجليزية لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتصميم اختبار للکتابة الإبداعية باللغة الانجليزية؛ في ضوء قائمة بالمهارات العامة والمهارات الخاصة للکتابة الإبداعية باللغة الانجليزية، وبعد ضبط الاختبار تم تطبيقه على عينة قوامها(70) طالبا في الصف الثالث الثانوي؛ (35) في المجموعة التجريبية، و(35) في المجموعة الضابطة، وقد تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام النموذج التوليدي، في حين دُرِّست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق الاختبار قبل وبعد التجريب؛ بعد التأکد من تجانس مجموعتي الدراسة.
وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصى الباحث بجملةٍ من التوصيات من أهمها: الترکيز على استخدام نماذج التعلم التجديدية التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة في تعليم اللغة؛ لتنمية مهارات الاکتساب اللغوي والإبداع في تعلم اللغة الانجليزية کلغة ثانية. وأهمية إعداد دليل للمعلم يبين آلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس مهارات اللغة الانجليزية کلغة ثانية، وتقديم برامج تدريبية وورش عمل تطبيقية تساعد معلمي اللغة الانجليزية في مراحل التعليم العام على استخدام النموذج التوليدي في تعليم اللغة الانجليزية کلغة ثانية. واقترحت الدراسة بعض الأعمال البحثية المکملة، من أهمها: فاعلية استخدام النموذج التوليدي في علاج مشکلات الکتابة باللغة الانجليزية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة. والمقارنة بين نموذج التعلم التوليدي وطرق التدريس الحديثة الأخرى في تنمية مهارات اللغة الانجليزية کلغة ثانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية