فعالية برنامج قائم على التکيف المدرسى لتحسين التحصيل الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مدى فعالية برنامج قائم على التکيف المدرسى لتحسين التحصيل الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وتفرع منه الاهداف التالية: تحديد فعالية البرنامج القائم عـلى التکيف المدرسى،فى رفع مستـوى التحصيـل الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, التعرف عـلى الفـروق فى مستوى التحصيل الدراسى لتلاميذ المرحلـة الابتدائيـة تبعاً لمتغير الجنس. وتکونت عينة الدراسة من (30) من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى وهى المجموعة التجريبية التى يطبق عليها برنامج عليها التکيف المدرسى . وتمثلت أدوات الدراسة فى : برنامج التکيف المدرسى ( إعداد الباحثة )، واختبارات التحصيل الدراسى فى مواد ( اللغة العربية، والرياضيات ، واللغة الإنجليزية ) . وطبق برنامج التکيف بواقع (20) جلسة بمعدل جلستين أسبوعياً ، واستخدمت الباحثة اختبار (ت) . للکشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بالنسبة لمستوى التحصيل الدراسى . وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى فعالية برنامج التکيف المدرسى فى رفع مستوى التحصيل الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى التحصيل الدراسى تبعاً لمتغير الجنس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية