فاعلية برنامج قائم علي العزم الذاتي لتحسين الاندماج المدرسي لدى ذوي صعوبات تعلم العلوم بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي إعداد برنامج قائم على العزم الذاتي طبقاً لنموذج "ويمير " وذلک للکشف عن جوانب الضعف والقوة لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في مادة العلوم بالمرحلة الاعدادية، لتحسين الاندماج المدرسي لديهم، وأتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي وذلک من خلال تصميم مجموعتين للبحث ( الضابطة – التجريبية) وهو ما يتناسب مع طبيعة البحث، تم تقسيم عينة الدراسة إلي مجموعتين المجموعة الضابطة وتکونت من (15) طالبة، والمجموعة التجريبية من (15) طالبة وبذلک تصبح العينة الکلية للدراسة الحالية (30) طالبة من ذوي صعوبات تعلم العلوم. واستخدم البحث عدد من الادوات وهي: اختبار الذکاء الإعدادي (إعداد / السيد محمد خيري) مقياس تقدير سلوک التلميذ (إعداد / مصطفى کامل) ، اختبار المسح النيورولجي (إعداد / عبد الوهاب محمد کامل) ،اختبار تشخيصي بمادة العلوم (إعداد الباحث)، مقياس للاندماج المدرسي (إعداد الباحث)، وقد توصل البحث لعدد من النتائج کان من أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجوعة التجريبية التي درست باستخدام البرنامج القائم علي العزم الذاتي ودرجات الطالبات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة العادية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي عند مستوى (0.01).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية