تقويم مهارات الإبداع اللغوي لدى معلمي اللغة العربية في مدارس رعاية الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة أم القرى - السعودية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التحقق من مستوى امتلاک معلمي اللغة العربية في مدارس رعاية الموهوبين بالمرحلة الابتدائية في محافظة الطائف لمهارات الإبداع اللغوي وبناء تصور مقترح لتنميتها؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بمهارات الإبداع اللغوي اللازمة لمعلمي اللغة العربية بمدارس رعاية الموهوبين في المرحلة الابتدائية، وتم بناء اختبار لقياس هذه المهارات، وتم التأکد من صدقه وثباته، کما قام الباحث ببناء تصور مقترح لتنمية مهارات الإبداع اللغوي لدى هؤلاء المعلمين، وتکونت عينة الدراسة من (20) معلمًا من معلمي اللغة العربية بفصول الموهوبين (الرابع، والخامس، والسادس) بمدرسة العزيزية الابتدائية بمحافظة الطائف، وکشفت النتائج عن قائمة بمهارات الإبداع في التحدث والکتابة تمثلت في ست مهارات رئيسة واثنتين وعشرين مهارة فرعية، کما بينت الدراسة ضعف مهارات الإبداع اللغوي لدى المعلمين في الاختبار ککل، وفي مهارات الإبداع اللغوي الفرعية، وقدمت الدراسة عدة توصيات من أهمها: ضرورة الاهتمام بدورات إعداد معلم اللغة العربية بمدارس رعاية الموهوبين، وتدريبهم على مهارات الإبداع اللغوي، وضرورة تقويم مناهج اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية المقررة على مدارس رعاية الموهوبين في ضوء مهارات الإبداع اللغوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية