هدف البحث إلى الوقوف على مفهوم التمويل المستدام وأهم آلياته، وتحديد المتغيرات المجتمعية الدافعة للأخذ به في التعليم الجامعي، وبيان المعايير المستخدمة في قياس مدى استدامة تمويل التعليم الجامعي، وعرض إجراءات استخدام مصادر تمويل التعليم الجامعي الحالية بشکل أکثر فعالية، واقتراح خيارات لتمويل التعليم الجامعي باستدامة. واستخدم البحث المنهج الوصفي. وتوصل إلى عدة نتائج منها: أنه يجب على التعليم الجامعي في ضوء الضغوط الاقتصادية وزيادة الطلب الاجتماعي عليه الأخذ بخيارات التمويل المستدام. وأن التمويل المستدام يستهدف تنويع مصادر التمويل؛ لکي تتخلص الجامعات من کل تبعية مالية قد تعيق استمراريتها، وبقائها، ونموها حاليًا ومستقبلاً. کما أن تحقيق التمويل المستدام يتطلب تمکين الجامعات من خلال تحقيق الاستقلال الإداري والمالي التام؛ ليتسنى لها تفعيل خياراته، والاستفادة القصوى من بدائله. ويظل التمويل الحکومي أحد رکائز تمويل التعليم الجامعي، ويمکن تعظيم الفائدة منه من خلال زيادة ميزانية التعليم الجامعي، وترشيد الانفاق، وتقليل الهدر، وإحداث توازن بين موازنات الجامعات، وتدبير موارد مالية إضافية. ويستند تفعيل التمويل المستدام على خيارات للتمويل تحقق الکفاية، الکفاءة، والعدالة.
علي السيد جمعة, السيد. (2020). التمويل المستدام للتعليم الجامعي: الآليات والخيارات. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 31(31), 57-95. doi: 10.21608/jftp.2020.31515.1046
MLA
السيد علي السيد جمعة. "التمويل المستدام للتعليم الجامعي: الآليات والخيارات", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 31, 31, 2020, 57-95. doi: 10.21608/jftp.2020.31515.1046
HARVARD
علي السيد جمعة, السيد. (2020). 'التمويل المستدام للتعليم الجامعي: الآليات والخيارات', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 31(31), pp. 57-95. doi: 10.21608/jftp.2020.31515.1046
VANCOUVER
علي السيد جمعة, السيد. التمويل المستدام للتعليم الجامعي: الآليات والخيارات. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2020; 31(31): 57-95. doi: 10.21608/jftp.2020.31515.1046