منهج مقترح في العلوم للمعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم بالمرحلة المهنية في ضوء التعليم المتمرکز حول الحياة وأثره في تنمية المفاهيم العلمية وتحسين صورة الجسم لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

تقر القوانين الإنسانية حق کل طفل في أن ينال نصيبه من التعليم، لذا ظهرت مناهج التعليم المتمرکز حول الحياة Life Centered Education Curriculum في عام 2012 من قبل مجلس الأطفال الاستثنائيين (CEC) وهو عبارة عن مجموعة من الموارد التعليمية وأساليب للتقييم، لتقييم وتلبية احتياجات انتقال الطلاب المعاقين ذهنيًا البالغين الذين يستعدون لمغادرة المدرسة وتهيئتهم لمواقف الحياة الجديدة وتتضمن ثلاثة مجالات وهي: مهارات الحياة اليومية وتقرير المصير ومهارات التعامل مع الآخرين ومهارات التوظيف، ويُعد منهج العلوم من المناهج المهمة التي تربط المعاق بحياته اليومية، حيث يدرس ظواهر ومواقف حوله في الطبيعة، ولذلک يجب الاهتمام ببناء وتطوير مناهج للعلوم للمعاقين ذهنيًا، ومن ثم هدف البحث الحالي إلى اقتراح منهج في العلوم للمعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم بالمرحلة المهنية في ضوء التعليم المتمرکز حول الحياة وقياس أثره في تنمية المفاهيم العلمية وتحسين صورة الجسم لديهم، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة قائمة بمعايير مناهج التعليم المتمرکز حول الحياة للمعاقين ذهنيًا، وقائمة أسس بناء منهج العلوم للمعاقين ذهنيًا، وقائمة بالمفاهيم العلمية التي يجب توافرها بالمنهج، والإطار العام للمنهج المقترح، ثم أعدت وحدة جسم الإنسان وهي إحدى وحدات المنهج المقترح واختبار المفاهيم العلمية ومقياس صورة الجسم، وتم تطبيق الوحدة والأدوات على مجموعة البحث، وقد أشارت النتائج إلى :
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم في اختبار المفاهيم العلمية قبل وبعد دراسة الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم في مقياس صورة الجسم قبل وبعد دراسة الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية