أثر استخدام مهارات التعلّم السريع على تنمية التحصيل في مقرر مبادئ في الرياضيّات لدى طلاب السنة التحضيرية في التخصُّصات الأدبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية والآداب – جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التّعرف على أثر استخدام مهارات التعلّم السريع على تنمية التحصيل في مقرر مبادئ في الرياضيّات لدى طلاب السنة التحضيرية في التخصُّصات الأدبية بجامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية. اُستخِدم فيها المنهج التجريبي، وتکونت العينة من (50) طالبًا من طلاب التخصُّصات الأدبية في السنة التحضيرية والمسجلين في مقرر مبادئ في الرياضيّات للعام الجامعي (1441هـ)، وتمّ توزيعهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، وأخرى ضابطة عدد کل مجموعة منهما (25) طالبًا، وتمّ اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتکونت مواد الدراسة من دليل إرشادي لعضو هيئة التدريس، وکرّاسة نشاط الطالب؛ ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي الدراسة استخدم الباحث اختبارًا تحصيليًّا في "وحدة المعادلات والإحداثيات المستوية"، وتحقّق من صدق وثبات المواد والأداة، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي حسب مستويات المعرفة ( التذکر – الفهم – التطبيق) لصالح المجموعة التجريبية، ومن أبرز ما أوصى به الباحث الاهتمام بتوظيف مهارات التعلّم السريع عند تدريس مواد الرياضيات لطلاب السنة التحضيرية خاصة طلاب التخصُّصات الأدبية، وکذلک تمکين أعضاء هيئة التدريس من مهارات التعلّم السريع من خلال عقد ورش تدريبية متخصّصة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية