إدارة الذات وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلي التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي الکشف عن طبيعة العلاقة بين أبعاد إدارة الذات، والدرجة الکلية، وأبعاد الکفاءة الاجتماعية، والدرجة الکلية، لدى طلاب الجامعة، والتعرف على الفروق بين متوسط درجات طلاب الجامعة، على أبعاد إدارة الذات، والدرجة الکلية، والتعرف على الفروق بين متوسط درجات طلاب الجامعة، على أبعاد الکفاءة الاجتماعية، والدرجة الکلية.
وتکونت عينة الدراسة من (82) طالبًا وطالبة من طلاب الجامعة بجامعة بورسعيد وقد تراوحت أعمارهم ما بين (18-22) عامًا، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث: مقياسي (إدارة الذات- والکفاءة الاجتماعية) من إعداد الباحث وکشفت النتائج عما يلي:
توجد علاقة ارتباطية بين أبعاد إدارة الذات (مراقبة الذات– إدارة الوقت– إدارة الانفعالات- الثقة والدافعية)، والدرجة الکلية، وأبعاد الکفاءة الاجتماعية (مهارات التواصل– المسئولية الاجتماعية– الاستقلالية- العلاقات الاجتماعية)، والدرجة الکلية لدى طلاب الجامعة. کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب الجامعة، على أبعاد مقياس إدارة الذات)، والدرجة الکلية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب الجامعة، على أبعاد مقياس الکفاءة الاجتماعية، والدرجة الکلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية